0 تصويتات
في تصنيف مشاهير بواسطة

موكب إبراهيم العرجاني من هو إبراهيم العرجاني ويكيبيديا

إبراهيم العرجاني ويكيبيديا

إبراهيم العرجاني رجل أعمال مصري الجنسية، حيث وقد بدأ إبراهيم حياته العملية في مجال ريادة الأعمال عندما أسس شركته أبناء سيناء وهي الشركة الأولى المتواجدة في منطقة العريش، ومنها ولد في منطقة في شمال سيناء عام 1971 ومع مرور عدة سنوات بدأت الشركة تنمو مع احترافه الكثير من المجالات الاقتصادية والتنموية والاستثمارية لإنشاء إمبراطورية تجارية له تعمل مع الاقتصاد المصري في أكثر من مجال لا حصر لها.

حكاية إبراهيم العرجاني ، سمسار المعبر وصديق ابن السيسي

 

الحاج إبراهيم كما يحلو لأنصاره واتباعه أن يلقبوه ، رجل سيناوي من قبيلة الترابين واحدة من أكبر وأقوى قبائل شمال سيناء ، حاول التدخل عام 2008 للتهدئة بين قبيلة الترابين ووزارة الداخلية إلا ان شقيقه قتل وقتها في ظروف غامضة.

تحدى العرجاني وزارة الداخلية واحتجز عددا من أفراد الشرطة ، الأمر الذي فتح عليه أبواب جهنم في عدهم الرئيس المصري المخلوع الراحل حسني مبارك ، فاعتقلته السلطات المصري وحبس لعدة سنوات وأصيب بجلظة داخل محبسه حتى تم الإفراج عنه بعد ثورة يناير 2011.

خرج العرجاني من السجن ليبدأ مسيرة جديدة في حياته ، أصبح حينها متعاون مع المجلس العسكري وقيادات الجيش ، بدأ في لم شمل قبائل سيناء وشكل منهم مجموعات كبيرة من المتعاونين مع الجيش لمواجهة الجماعات المسلحة بعد انقلاب السيسي يوليو 2013.

جمع العرجاني جميع قبائل سيناء تحت لوائه في مظلة ظاهرها قبلي وباطنها استخباراتي ، فأعلن عن تأسيس اتحاد قبائل سيناء وهي مجموعة ميليشيات مسلحة تشبه إلى حد كبير ميليشيات الدعم السريع في السودان بقيادة حمدان حميدتي.

يرتبط العرجاني بعلاقة صداقة قوية مع محمود السيسي ضابط المخابرات العامة المصري ونجل رئيس الجمهورية ، ما فتح له أبواب البيزنس مع الجيش بشكل مباشر ودون رقابة أو مضايقة من أحد.

ساعده ابن السيسي في إنشاء مجموعة العرجاني جروب وهي واحدة من أباطرة البيزنس في مصر في السنوات القليلة الماضية ، ارتبطت العرجاني جروب بشراكات ممتدة مع جهاز مشروعات الخدمة الوطنية والهيئة الهندسية للقوات المسلحة المصرية في عدة مشروعات كما أصبح العرجاني هو الراعي الرسمي للنادي الأهلي في وقت من الأوقات.

ولكن البيزنس الأكبر وذروة التعاون بين العرجاني وابن السيسي كان في مسقط رأس الحاج إبراهيم ، هناك في شمال سيناء.

بعد وصول السيسي إلى السلطة ، تولى الجنرال مسؤولية إزالة مدينتي رفح المصرية والشيخ زويد من الخارطة ، فدمر المدينتين بالكامل وهجر الأهالي وأقام منطقة عازلة بين مصر وقطاع غزة على عمق خمسة كيلو مترات في سيناء وأكمل مهمته بإغراق كامل للأنفاق التي تربط بين رفح المصرية ونظيرتها الفلسطينية على طول الحدود المصرية مع القطاع بما فيها من انفاق تجارية وللأفراد أيضا.

أحكم السيسي قبضته على الحدود وأغلق معبر رفح لسنوات وسنوات لا يخرج أو يدخل منه أحد إلا بإذن أو تنسيق عن طريق شركة واحدة يعرفها الفلسطينيون باسم شركة هلا.

إجابتك

اسمك الذي سيظهر (اختياري):
نحن نحرص على خصوصيتك: هذا العنوان البريدي لن يتم استخدامه لغير إرسال التنبيهات.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
موكب إبراهيم العرجاني من هو إبراهيم العرجاني ويكيبيديا

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى نبراس المعلم، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.

التصنيفات

...